قراءات لغوية في المناهج وطرق التدريس

المحاضرة الأولى
30/11/2010
Educational Terms
المصطلحات التربوية
Idiom     المصطلح
Meaningالمعنى  
Idiom    المصطلح     
Meaning  المعنى
Moral act
فعل أخلاقي
Adult education
Adult illiteracy
تعليم الكبار
أمية الكبار
adapt
adaptation
adaptable
adaptation of instruction

يتكـــــــيف
التكيف والموائمة
قابل للتكيف
تكيف العملية التدريسية

Advanced course
مقرر متقدم
adequate sample
عينة كافية
Academic advisor / adviser
مشرف أكاديمي
Adjust
Adjustable
Adjusted individual
Life adjustment
يتوافق
قابل للتعديل
فرد متوافق
التوافق الحياتي
Affection
Affective Education
الوجدان
التربية الوجدانية
Administrate
Test administration
يدير ( يطبق)
تطبيق الاختبار
Afternoon school
مدرسة مسائية
Admission
Admission test
قبول
اختبار القبول
Achievement
Achievement age
التحصيل
العمر التحصيلي
Adopt
adoption
يتبنى
التبني
Chronological age
العمر الزمني


Age norm
معيار السن

About Communication


 Read the following and mention which are the most common use in communication:
أقرأ التالي ثم اذكر أيها أكثر استخداما في عملية التواصل:


*    Style of dress.                                   أسلوب اللبس
*    Gestures.                                           الإيماءات
*    Listening.                                          الاستماع
*    Facial expressions.                                     تعبيرات الوجه
*    Accurate use of language structures. الاستخدام الدقيق للتركيبات اللغوية
*    Eye movements.                                حركات العينين
*    Body language.                                 لغة الجسد
*    Fluency.                                            الطلاقة اللغوية
*    Hair style.                                         أسلوب قص الشعر
*    Vocabulary.                                                المفردات
*    Behavior.                                          السلوك
*    Accent.                                              اللهجة


All of these are means of communication but the most important five of them are:
جميع هذه الأشياء تستخدم في عملية التواصل إلا أن أهم خمسة فيهم:
*    Listening
*    Vocabulary
*    Accurate use of language structures
*    Accent
*    Body postures

The Reading Passage
قطعة القراءة

يكتسب الشباب أكثر من خلال التبادل

Younger pupils benefit most from exchange language trips to France, a research project has concluded. It confirms that all pupils' performances in French improve as the result of exchange trip, writes Diane Spencer.

أشارت نتائج أحد الأبحاث أن الطلاب الصغار يستفيدون أكثر من خلال رحلات تبادل اللغات إلى فرنسا، حيث تؤكد الدراسة أن أداء الطلاب في فرنسا يتحسن نتيجة لرحلة التبادل، كتب ديان سبنسر

          Dr. Kate Seager from the school Examinations and Assessment Council carried out a three-year study of just over 100 pupils to test their French language skill.
قامت الدكتورة كيت سيجر من مجلس الفحص والتقييم المدرسي بإجراء دراسة لمدة ثلاث سنوات على عينة قدرها 100 تلميذ لاختبار مهارتهم في اللغة الفرنسية.

          Five groups were aged 17 to 19 and five were in the 13 and 14 age band. Visits lasted between nine days and a month.
كان هناك ثلاث مجموعات يتراوح عمرها ما بين 17 و19، وخمسة مجموعات ما بين 13 و14. ولقد استمرت الزيارات ما بين تسعة أيام وشهر.
          Dr. Seager was able to report on accent, vocabulary, and language structures. She found that the average overall improvement in language performance of most of the pupils tested after one month's stay was between 20 and 25 per cent and after the shorter stay it was 13.5 per cent.

ولقد استطاعت الدكتورة سيجر من ملاحظة كل من اللهجة والمفردات والتراكيب اللغوية. ولقد وجدت أن متوسط التحسن الإجمالي في الأداء اللغوي لمعظم التلاميذ الذين تم اختبارهم يتراوح ما بين 20-25% بعد مدة إقامة لمدة شهر، وبعد مدة أقل كان المتوسط 13.5%.

         
However a longer stay didn't always result in a higher improvement in all linguistics aspects tested; the fluency of 17-to 19-year-olds, who had stayed nine days had improved by about 19 per cent whereas for those staying a month the improvement was about 15 per cent.

وبالرغم من أن طول مدة الإقامة لم ينجم عنها دائما تحسن مرتفع في جميع المظاهر اللغوية التي تم اختبارها، فان الطلاقة في اللغة بالنسبة للمجموعات التي يتراوح أعمارها فيما بين 17 و19 والذين أقاموا لمدة تسعة أيام قد تحسن بحوالي 19% بينما كان التحسن بالنسبة لهؤلاء الذين أقاموا لمدة شهر كانت حوالي 15%.

Younger pupils showed a greater improvement in accuracy,  between 21.5 and 25 par cent, than older ones who improved by 13.6 per cent after nine days and 19 par cent after a month.

ولقد اظهر الطلاب الأصغر سنا تحسنا أكبر في الدقة اللغوية - بنسبة تتراوح بين 21.5 و25% - من الأكبر سنا والتي بلغت 13.5% خلال فترة التسعة أيام وبنسبة 19% بعد  شهر.

She noted dramatic improvements in both age groups in the use of vocabulary and adjectives; about 38 per cent for both age groups for adjectives and in vocabulary, 17 per cent for the older students for the short stay and 49 per cent for the young ones after a month.

كما لاحظت تحسن مفاجئ في كلتا المجموعتين العمريتين في استخدام المفردات والصفات بحوالي 38% للمجموعتين في استخدام المفردات، و17% للطلاب الأكبر سنا بعد فترة الإقامة القصيرة و49% للمجموعة الأصغر سنا بعد مدة شهر.

But there was less success with accent; only a 4.5 per cent average improvement. More than two-thirds retained the same score after the visit. Indicating that the accent acquired when first learning the language is, for the most part retained.

إلا أن النجاح كان ضئيلا بالنسبة للكنة والتي بلغ متوسط التحسن فيها 405% فقط. وقد احتفظ ثلثي الطلاب بنفس الدرجات التي يحصلون عليها حتى بعد الزيارة مما يدل على أن اللكنة تم اكتسابها في بداية تعلم اللغة لمعظم هؤلاء الطلاب.

At a time of an acute shortage of modern language teachers. It is important not to compromise on the accent of any teacher, but above all the teachers who introduces the language." commented Dr Seager.

ففي وقت النقص الحاد لمعلمي اللغة الحديثة فليس من المهم فقط الاهتمام بلهجة أي معلم ولكن فوق كل ذلك مَن هُم المعلمين الذين يقدمون اللغة.  كما علقت دكتورة سيجر.



What benefits might your students get out of an exchange trip:
ما هي الفوائد التي تعود على طلابك من الرحلات التبادلية:
1-    Improving the use of vocabulary.                            1- تحسين استخدام المفردات.
2-    Improving the fluency of language.              2- تحسين الطلاقة اللغوية    
3-    They learn more about foreign cultures.       3- يتعلمون أكثر عن الحضارات الأجنبية.
4-    Improving their language accent.4- تحسين اللكنة اللغوية                          
5-    Finding out the way they use English in their daily lives.
5- اكتشاف الطرق التي يستخدمون فيها اللغة خلال حياتهم اليومية.

Why do you think that accent seem to improve less than the other aspects of communication?
في رأيك ما السبب وراء تأخر تحسن اللكنة أقل من مظاهر الاتصال الأخرى؟

The accent acquired when first learning the language is.
أن اللكنة يتم اكتسابها في بداية تعلم اللغة

‏هناك تعليق واحد:

  1. وسوف نكمل باقي المحاضرات لاحقا باذن الله تعالى

    ردحذف